13- العدد الثالث عشر

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية, العدد الثالث عشر..

14. العدد الرابع عشر

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد الرابع عشر..

15. العدد الخامس عشر

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد الخامس عشر..

16. العدد السادس عشر

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد السادس عشر..

17. العدد السابع عشر

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد السابع عشر..

الرئيسة » 4. العدد الرابع

أضواء على الإعجاز البلاغي في سورة الفاتحة. (للدكتور:صالح بن محمد آل أبوبكر الزهراني)

المحرر: مدير الموقع

ملخص البحث:

يرصد البحث دلائل إعجاز سورة الفاتحة ويكشف عن الأسرار البلاغية لمفرداتها وتراكيبها. وقد جاء في مدخل البحث أسماء السورة وفضلها وفضل البسملة ومعناها العام، ثم تناول الباحث في المبحث الأول دلائل إعجازها وسماتها البلاغية، وتضمن المبحث الثاني أسرار نظم الآيات ووجوه بلاغتها، وبيّن الباحث تضمُّن السورة أصولَ معاني القرآن فأضحت جديرة بأن تسمى أمَّ القرآن.

ومن الفنون البلاغية التي عرض لها الباحث: حسن الافتتاح، والإيجاز، وأسلوب القَصْر، والتأكيد، والالتفات، والإطناب، والتجانس، والفواصل المؤثرة، والاستعارة، وأكد الباحث اشتمال السورة على لطائف متنوعة وأساليب فنية كان لها أثر في إيقاظ النفوس واستمالة القلوب.

وكان من نتائج البحث أن هذه السورة تتميز بسمو بلاغتها التي تنبع من دقة كلماتها وغزارة معانيها، فقد تضمنت نوعي الدعاء، وهما دعاء الثناء ودعاء الطلب، وظهر من التحليل البلاغي أن آياتها كلها دعاء وثناء على الله بأعظم العبارات، وكل هذا بعض السر في البدء بها في تلاوة كتاب الله وفي وجوب قراءتها في الصلوات.

وأجاب الباحث في ثنايا البحث عن أسئلة كثيرة تَرِدُ في ذهن المتتبع لأسرارها البلاغية العامة، ثم تأتي خاتمة البحث وعرض لمصادره العلمية التي استقى منها.

لتحميل البحث انقر على الرابط التالي:

أضواء على الإعجاز البلاغي في سورة الفاتحة