13- العدد الثالث عشر

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية, العدد الثالث عشر..

14. العدد الرابع عشر

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد الرابع عشر..

15. العدد الخامس عشر

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد الخامس عشر..

16. العدد السادس عشر

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد السادس عشر..

17. العدد السابع عشر

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد السابع عشر..

الرئيسة » 17. العدد السابع عشر

قبضة العجلان في مخارج الحروف تأليف الشَّيخ الإمام المتقِن الضَّابِط رشيد الدِّين عَبد الظَّاهِر بن نشوان السَّعدِيُّ الجُذاميُّ (ت649هـ) – دراسة وتحقيق د. عبدالله عبدالقادر الطويل.

المحرر: maa

اللُّغة الإنسانية مجموعةُ أصواتٍ يُصْدِرُهَا الجهاز النُّطقي , ولكلِّ صوتٍ موضعٌ يخرج منه, يُسَمَّى المخرج . والتأليف في مخارج الحروف من الموضوعات الأساسية التي عُني بها علماء اللغة العربية وعلماء التجويد المتقدمين، فبيَّنوا صفاتها ومخارجها، وتآلفها في أبنية الكلام العربي . ومن بين هؤلاء العلماء الإمام رشيد الدِّين عَبد الظَّاهِر بن نشوان السَّعدِيّ الجُذاميّ المقرئ (ت649هـ) ـ رحمه الله ـ ، الذي ترك لنا آثارًا مهمةً من بينها رسالته: ( قَبضَةُ العجلان في مخارج الحروف ) .

إنَّ هذه الرسالة تُعالج موضوعًا من أهمِّ الموضوعات التي عُني بها العلماء قديمًا وحديثًا ألا وهي الدِّراسات الصَّوتية، التي تحكي قصة العمل المتواصل لعلماء الأمَّة في تعلُّم القرآن ودراسة علومه .

لقد حرص المؤلِّف ـ رحمه الله ـ في تأليف هذا الأَثَر على تقريب قواعد هذا العِلم من المتعلِّمين، وجعله دليلاً لهم بطريقةٍ مختصرةٍ واضحة سهلة، فبنى رسالته على ثلاثة محاور رئيسة، تناول في الأوَّل: نبذة في مخارج الحروف وصفاتها وأحكامها . وأمَّا في الثَّاني: فقد تناول لمحةً من ذِكر اللَّحن الخَفِيِّ والجليِّ ليقيسَ عليه الحاذق الذَّكي، وأمَّا في المحور الأخير: فقد ذكر النُّون السَّاكنة والتَّنوين وحكمها عند الفاء وحروف المعجم مفصلاً…

وأقمتُ دراسةً موجزة للتَّعريف بالمؤلِّف، بقَدَرِ ما تيسَّر لي من معلومات، وللتَّعريف بموضوع الكتاب، ونسخة المخطوط التي اعتمدتها في بناء النَّص.

وأخيرًا:  أسأل الله ـ تعالى ـ أن يرحم مُؤلِّفه، وأن ينفعَ كاتبَه وقارئَه ، والحمدُ لله ربِّ العالمين.

لتحميل البحث انقر على الرابط التالي :

قبضة العجلان في مخارج الحروف