للدكتور عبد الرحمن بن سعد بن عائض الـجُهَنـي
ملخص البحث
عنوان البحث: “ألطاف الأثَـرِ في قِـرَاءَاتِ الأَرْبَـعَـةَ عَـشَـرَ؛ للمقرئِ البغداديِّ: محمدِ سعيدٍ الشهيرِ بإمامِ زادَهْ (مِن علماءِ القرنِ الثالثَ عشرَ الهجري)، دراســــةٌ وصْفِيَّةٌ”.
فكرة البحث: قام الإمام أحمد بن محمد الـبَـنَّـا الدِّمياطي (ت 1117 هـ)؛ بتلخيص كتاب: (لطائف الإشارات) للقسطلاني (922 هـ)؛ وسـمَّى كتابَه: (إتحاف فضلاء البشر)؛ وجاء بعده المقرئ البغدادي: محمد سعيد؛ الشهير بـ(إمامِ زادَهْ) -وهو أحدُ علماءِ القرنِ الثالثَ عشرَ الهجري-؛ فاختصَرَ (الإتـحافَ)؛ وسـمَّى كتابَه: (ألطاف الأثَـرِ في قِرَاءَاتِ الأَرْبَعَةَ عَشَرَ)؛ ولكنَّه لا زال مخطوطاً؛ ومؤلِّفُه لا تُعرَف له ترجمةٌ وافيةٌ؛ مع كونِه أحدَ علماءِ القراءات العراقيين في عصره. ولأهمية أصلِه؛ وعلوِّ مكانة مؤلفه، مع قلةِ شُهرته عند أهل التخصصِ قام الباحثُ بتعريفٍ بصاحبِ (الإتحاف)؛ لأنه أصلُ هذا الكتابِ، وبالإتحافِ، ومختصَراتِه. ثُـمَّ قدَّم بدراسةٍ علميةٍ عن المؤلفِ، وبعدها: تناولَ كتابَه (ألطاف الأثر) بدراسةٍ وصفيةٍ؛ مِن جوانبَ متعددةٍ.
وختمَ بحثَه بخاتـمةٍ فيها بعضُ النتائجِ، من أَهـمِّها: أنَّ نسبةَ (ألطاف الأثر) للبنا الدمياطي غيرُ صحيحةٍ؛ بل هو تلخيصٌ لكتابِ البنا الدمياطي: (إتـحافِ فضلاء البشر)، ومنها: أنَّ إسنادَ المؤلفِ في القراءات العشر فيه سقطٌ، وذكر فيها -أيضاً- توصياتٍ، منها: التوصيةُ بتحقيق نصِّ الكتابِ وَفْق قواعدِ المنهج العلمي الأصيلِ، ودراسةِ منهج المؤلف في كتابه، ومصادره فيه.
الكلمات الدالة (الـمفتاحية): ألطاف الأثر، قراءات الأربعة عشر، إتـحاف فضلاء البشر، الـبَـنَّـا الدمياطي، دراسة وصفية، إمام زاده.
لتحميل الملف أنقر هنا تنزيل