كتاب إعجاز رسم القرآن وإعجاز التلاوة -دراسة نقدية-

إعداد: د. محمد بن إبراهيم بن محمدنور بن سيف

ملخص البحث

يعد كتاب: “إعجاز رسم القرآن وإعجاز التلاوة” لمحمد شملول، كتابا معاصرًا عُني بإثبات مسألة هي مثار جدل ونقاش بين المتخصصين، ومتعلقة بكتاب الله العظيم، ويأتي هذا البحث ليسلط الضوء على هذا الكتاب ومحتواه العلمي، متبعا فيه المنهج النقدي.

فيناقش فكرته العامة مناقشة علمية، مع إبراز ما في الكتاب من مزايا، ويَتبع ذلك تفصيل نقد الكتاب ونصوصه بالأمثلة والتوضيحات.

ومن أهم نتائج هذا البحث:

  1. الرسمُ القرآنيُّ إنما هو اصطلاحٌ من الصحابة y، على الراجح من أقوال أهل العلم؛ إذ لا دليل صحيحًا صريحًا على أنه توقيفٌ من النبيّ r، وينتفي بذلك القولُ بالإعجاز في الرسمِ القرآني، ولا يعني ذلك جوازُ مخالفتِه، ونصوصُ العلماء متضافرةٌ على وجوبِ اتّباع رسم المصحف.
  2. مصطلح (إعجاز التلاوة) غير دقيق، والأصح منه في الدلالة على المقصود: (الإعجاز الصوتي)، وفيه دراسات عدة تثبت هذا اللون من الإعجاز وتربطه بكلام المتقدمين.
  3. من أبرز الأخطاء المنهجية في الكتاب: عدم التعريف بمعنى مصطلح “الإعجاز”، وعدم إيضاح وجه دخوله في الرسم والتلاوة.

من أبرز الأخطاء العلمية في الكتاب: تفسير الكثير من آيات القرآن بتفسير خاطئ يوافق مراده، وعدم الاعتماد في التفسير على المصادر الأصيلة

النصوص والقراءات المنقولة عن ابن كتاب إعجاز رسم القرآن وإعجاز التلاوة
Scroll to Top