التوازن في المنهج القرآني وآثاره التربوية

د. جمال الدين أحمد القادري

ملخّص بحث

يعدُّ التوازن في المنهج القرآني خصيصة من خصائص الفطرة البشرية التي فطر الله الناس عليها ، وهو يلبّي جانباً أصيلاً من جوانب هذه الفطرة ، ويحقّق لها الارتياح والطمأنينة .

وهناك عديدٌ من الموازنات تجسّد هذه الحقيقة ، يدرسها الباحث ليبيّن ويؤكّد _ من خلالها ومن خلال ما يترتّب عليها من آثار تربوية _ أحقيّةَ الرسالة الإسلامية في قيادة البشرية لكل ما يحقّق لها السعادة التي ينشدها كل عاقل . وهذه الموازنات تتناول مسائل تتعلق بقضايا الغيب والشهادة . والمشيئة الإلهية ومسائل السّنن الكونية . ومفهوم القدر الإلهي والاختيار الإنساني . وعبودية الإنسان لله ، ومقامه عند خالقه ومولاه . والوحي الإلهيّ والعقل الإنساني . ومفهومي الرهبة من الله ، والطمأنينة بالله . مع الآثار التربوية المترتبة على كل قضية على حدة ( بتوفيق من الله وفضل منه وإحسان ) .

لتحميل الملف أنقر هنا تنزيل

التوازن في المنهج القرآني وآثاره التربوية
Scroll to Top