21. العدد الواحد والعشرين

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد الواحد والعشرين

20. العدد العشرين

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد والعشرين

22. العدد الثاني والعشرين

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد الثاني والعشرين

23-24. العدد الثالث والعشرين والرابع والعشرين

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد الثالث والعشرين والرابع والعشرين

25. العدد الخامس والعشرين

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد الخامس والعشرين

الرئيسة » 25. العدد الخامس والعشرين

أثر الإمام الداني في كتب التفسير التي أفادت منه في القراءات الشاذة – تفسير ابن عطية أنموذجا- جمعاً ودراسةً

المحرر:

للدكتور/ نعمان خليل داود مرزا

ملخّص بحث

قصدتُ في هذا البحث بيان القراءات الشاذّة التي ذكرها الإمام الداني من خلال تفسير ابن عطية، وسميته: (أثر الإمام الداني في كتب التفسير التي أفادت منه في القراءات الشاذة، تفسير ابن عطية أنموذجاً، جمعاً ودراسةً).

بدأتُ البحث بمقدمة احتوت على ذِكر محتوى البحث واسمه، وأهميته، وسبب اختياره، وأهدافه، والدراسات السابقة، وحدوده، وخطته، ومنهجه.

ثم مهدّت بتعريف للإمام الداني وابن عطية، وقسّمتُ البحث إلى فصلين: الفصل الأول دراسة، وفيه مبحثان: المبحث الأول: أثر الإمام الداني في كتب التفسير، وفيه مطلبان: المطلب الأول: كتاب الداني الذي ذكر فيه القراءات الشاذّة، المطلب الثاني: كتب التفسير التي أفادت القراءات الشاذّة من الداني، والمبحث الثاني: القراءات الشاذة التي أفادها ابن عطية من الداني، وفيه مطلبان: المطلب الأول: علاقة تفسير ابن عطية بالإمام الداني، والمطلب الثاني: منهج ابن عطية في عرض تلك القراءات الشاذّة، الفصل الثاني: عرض القراءات الشاذّة التي أفادها ابن عطية في تفسيره من الداني، ثم ختمتُ البحث بخاتمة تضمّنت أهم النتائج والتوصيات، وفي آخر البحث فهرس: المصادر والمحتويات.

وأهدف في هذا البحث إلى: بيان القراءات الشاذة التي ذكرها الإمام الداني، وبيان القيمة العلمية لتفسير ابن عطية وعلاقته بالإمام الداني.

وأوصي الباحثين إلى إبراز جهود علماء القراءات في مختلَف الفنون. الكلمات المفتاحية: الداني – التفسير – القراءات – الشاذّة – ابن عطية.

لتحميل الملف أنقر هنا تنزيل