21. العدد الواحد والعشرين

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد الواحد والعشرين

19. العدد التاسع عشر

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد التاسع عشر

20. العدد العشرين

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد والعشرين

22. العدد الثاني والعشرين

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد الثاني والعشرين

23-24. العدد الثالث والعشرين والرابع والعشرين

مواضيع من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد الثالث والعشرين والرابع والعشرين

الرئيسة » 20. العدد العشرين

التوازن في المنهج القرآني وآثاره التربوية

المحرر:

د. جمال الدين أحمد القادري

ملخّص بحث

يعدُّ التوازن في المنهج القرآني خصيصة من خصائص الفطرة البشرية التي فطر الله الناس عليها ، وهو يلبّي جانباً أصيلاً من جوانب هذه الفطرة ، ويحقّق لها الارتياح والطمأنينة .

وهناك عديدٌ من الموازنات تجسّد هذه الحقيقة ، يدرسها الباحث ليبيّن ويؤكّد _ من خلالها ومن خلال ما يترتّب عليها من آثار تربوية _ أحقيّةَ الرسالة الإسلامية في قيادة البشرية لكل ما يحقّق لها السعادة التي ينشدها كل عاقل . وهذه الموازنات تتناول مسائل تتعلق بقضايا الغيب والشهادة . والمشيئة الإلهية ومسائل السّنن الكونية . ومفهوم القدر الإلهي والاختيار الإنساني . وعبودية الإنسان لله ، ومقامه عند خالقه ومولاه . والوحي الإلهيّ والعقل الإنساني . ومفهومي الرهبة من الله ، والطمأنينة بالله . مع الآثار التربوية المترتبة على كل قضية على حدة ( بتوفيق من الله وفضل منه وإحسان ) .

لتحميل الملف أنقر هنا تنزيل